skip to Main Content
خاضعة لأحكام قانون شركات قطاع الأعمال
أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بموقع “9 ن”

أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بموقع “9 ن”

نفذت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أكبر مشروع لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بموقع “9 ن” غرب، بهدف تغطية احتياجات الموقع من الكهرباء وبيع الفائض للدولة كأول مشروع ريادي في مجال الطاقة المتجددة.

وينتج المشروع 240 كيلو وات في الساعة يستهلك منها موقع 9ن 25% فقط من الكهرباء والباقي يباع لشركة الكهرباء، مما يؤدي إلى استعادة رأس المال المتفق خلال عامان ونصف.

وقال الدكتور هلالي عبد الهادي هلالي، مساعد رئيس الشركة للمتابعة والتطوير في القطاعات الفنية، إن فكرة المشروع جاءت من أجل الاستفادة من الخصائص الفريدة في موقع 9ن وتميزه بسطوع الشمس طوال العام.

وأضاف عبدالهادي لـ”الوطن”، أنه في صمت تام بدأت الشركة وبتوجيهات اللواء محمود نافع رئيس شركة الصرف الصحي والعضو المنتدب وبفريق عمل متكامل مكون من المهندسة عزة البياع، مدير عام الكهرباء بالشركة، والكيميائي حسين الأشقر، رئيس قطاع الحمأة، وبسواعد العمال بالموقع بقيادة هشام حامد، مدير عام موقع “9 ن” تم تحقيق الحلم وأصبح واقعًا ملموسًا لأول مرة في الجمهورية.

وقالت المهندسة عزة البياع، مدير عام الكهرباء بشركة الصرف الصحي، إنه من المتوقع أن تصبح أكبر محطة طاقة شمسية فى المحافظة، مشيرة إلى أن المحطة توفر للشركة حوالي 500 الف جنيه في السنة، أي استرداد قيمتها خلال 6 سنوات ومن ثم الاستفادة الكاملة بالطاقة المنتجة لصالح الشركة وحتى نهاية العمر الافتراضي للمشروع من 20 إلى 25 سنة.

وأضافت البياع، أن المحطة تنتج 240 كيلو وات في الساعة، حيث ان متوسط سطوح الشمس 5 ساعات يوميًا أي تنتج في اليوم الواحد 1200 كيلو وات.

وأكدت أن موقع 9ن يحصل على 500 أو 600 كيلو وات والفائض يرسل لشركة الكهرباء، مضيفة أنها تسعى إلى استخدام الفائض من إنتاج الكهرباء في تشغيل محطة الناصرية الواقعة بجوار الموقع.

وأوضحت أن شراء الكهرباء يبلغ 115 قرشًا للكيلو الواحد، أما البيع بـ 78 قرشًا، لذلك يتم عمل دراسة للاستفادة من الكهرباء بمحطة الشركة القريبة من الموقع، مشيرة إلى أن هناك دراسة لعمل محطة طاقة شمسية في محطتي التنقية الشرقية والغربية الصرف الصحي.

Back To Top