نبذه عن ادارة دعم النزاهه

تعريف النزاهة فى قطاع المياه

  • إن نزاهة المياه أمر حاسم لمرافق المياه لآداء وظيفتها الأساسية المتمثلة فى توفير خدمات بفعالية وكفاءة.
  • يشير مصطلح نزاهة المياه الى صدق الأشخاص في إدارة وإستخدام الموارد المائية بطريقة مستدامة.

 

تأسيس إدارة دعم النزاهة:

تأسست الإدارة  بقرار السيد اللواء أ.ح. مهندس / محمود محمد نافع رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب للشركة رقم  (685) بتاريخ 31/5/2016 و ذلك بناء على توصيات اللجنة التنسيقية العليا برئاسة السيد المهندس/ ممدوح أحمد رسلان رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحى فى جلستها رقم (90) والتى إنعقدت بتاريخ 5/5/2016 بإنشاء إدارات لدعم النزاهة على مستوى الشركة القابضة والشركات التابعة وكون تبعيتها المباشرة لرئيس مجلس إدارة الشركة مباشرة وتكون مهمتها إرساء والإشراف والمتابعة لمبادئ النزاهة و الشفافية فى جميع مناحى إجراءات العمل على مستوى الشركات، ذلك تماشيا مع توجيهات القيادة السياسية  فى الإتجاه نحو الحوكمة الرشيدة فى إدارة مرافق الدولة.

 

رؤية إدارة دعم النزاهة :

أن تكون شركة الصرف الصحى بالإسكندرية صاحبة السبق و الريادة فى تطبيق مبادئ النزاهة بين الشركات المثيلة على مستوى الشرق الأوسط.

 

مهمة إدارة دعم النزاهة :

تحليل الإجراءات و وضع إجراءات داعمة للنزاهة ثم وضع الخطط التنفيذية لها لجميع العمليات و الأنشطة التى تقوم بها الشركة مما يساعد السلطة التنفيذية من تعظيم المخرجات المستهدفة .

 

أهداف إدارة دعم النزاهة:

العمل على درء مواطن عدم الإلتزام ( الفساد) من منظور تطوير الأعمال وإعمال حوكمة الإدارة مما ينعكس على الآداء العام للشركة من زيادة الإيرادات و خفض المصروفات و جودة المخرجات.

 

مبادئ النزاهة (TAP):

 

  • الشفافية (Transparency):

تشمل جميع الوسائل لتسهيل حصول المواطنين على معلومات شاملة و واضحة ومفهومة واليات صنع القرارات، وهذا يعني أيضا أن معايير اتخاذ القرارات والإجراءات، وكذلك الأدوار والمسئوليات  محددة بوضوح مع  ترك مجالا بسيطا لحرية التصرف .

 

  • المسائلة (Accountability):

إن المساءلة تعني أن كلا من الفرد أو المؤسسة مسئولاً عن أفعاله ويحاسب عليها عندما يسأل عنها، وهذا يتطلب أن يكون المواطنين ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص قادرين على تدقيق وفحص  الإجراءات والقرارات التي اتخذها القادة والمؤسسات العامة والحكومات وتحميلهم مسؤولية ما قاموا به أو ما لم يقوموا به من أعمال .

 

  • المشاركة (Participation):

 تعني أن جميع أصحاب المصالح ( الأطراف المعنية ) يشاركون بجدية وبكل معنى الكلمة في تحديد كيفية استخدام المياه، حمايتها ، إدارتها ، أو توزيعها . حيث أن بعض الجماعات أو بعض الاطراف المعنية أقوى من غيرها ، فينبغي على الحكومات بشكل واضح وصريح دعم مشاركة جميع الاطراف المعنية وتشجيع الفئات المهمشة والفقيرة على المشاركة .

 

أشكال عدم الإلتزام:

الإهمال، الرشوة ، السرقة، الغش، الإبتزاز، سرعة المال، التواطؤ، سوء إستخدام موارد الشركة، المحسوبية، المحاباه، إساءة حرية التصرف و تشكيل القواعد.

مخاطر عدم الإلتزام:

  1. إهدار الموارد المالية و البشرية للشركة.
  2. فقد ثقة العملاء المتعاملين مع الشركة .
  3. تراجع ثقة و إنتماء العاملين بالشركة.
  4. فقد سمعة الشركة و صورتها أمام المواطن و الجهات العليا.

 

نطاق أعمال الإدارة:

  1. إختيار العمليات التى سيتم العمل عليها و العرض على السيد/ رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لإعتماد الإختيارات.
  2. مخاطبة الجهات المعنية بالعمليات لترشيح مندوبين عن العمليات للعمل معهم.
  3. إعداد ورش عمل تعريفية للكوادر التى وقع عليها الإختيار للعمليات لنقل الخبرة لهم و تعريفهم بما سيتم تنفيذه.
  4. عقد إجتماعات أسبوعية مع الكوادر المختارة للعمل على تحليل المخاطر التى تشوب العملية، ثم وضع الإجراءات الداعمة للنزاهة لسد الثغرات المحتملة ثم وضع خطط تنفيذية تضمن تنفيذ هذه الإجراءات و إعتمادها من السيد / رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب.
  5. متابعة الخطط التنفيذية للإجراءات الداعمة للنزاهة من خلال خطط متابعة دورية.
  6. رفع تقارير على نتائج المتابعة للسيد/ رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب عن المواقف التنفيذية للعمليات بشكل دورى.
  7. المشاركة فى ورش العمل التى تنظمها الشركة القابضة لمياه الشرب و الصرف الصحى بحضور ممثلى الشركات التابعة لتوحيد إجراءات العمليات على مستوى كافة الشركات التابعة.
  8. القيام بالتنسيق مع قطاع الموارد البشرية و التدريب بالشركة بتنظيم ورش عمل و دورات تدريبية فى مركز التدريب الخاص بالشركة لنشر مفاهيم و قيم النزاهة.